لماذا أعمال 101 فى غرفة مكة اقرأ المزيد

تطوير الأعمال

لماذا دراسة الجدوى مهمة في المشاريع؟

1 دقايق القراءة

مع تطور ونمو إدارة المشاريع تأتي الحاجة الملحة إلى دراسات الجدوى، خاصةً في ظل جائحة كورونا Covid-19
خلال السنوات الأخيرة لاحظنا تغير نمو إدارة المشاريع والاعتراف بها بشكل كبير على مدى السنوات القليلة الماضية، من المتوقع تستمر هذه التغييرات وتتوسع، ومع تطور ونمو إدارة المشاريع تأتي الحاجة الملحة إلى دراسات الجدوى، والان مع فترة جائحة كورونا Covid-19 قد يكون الوقت المناسب للاستثمار في جدوى مشروعك!

ما هي دراسة الجدوى؟

كما يوحي الإسم، يتم استخدام تحليل الجدوى لتحديد مدى صلاحية فكرة معينة، مثل التأكد من أن المشروع ممكن من الناحية التسويقية، القانونية والتقنية وكذلك مبرر اقتصاديًا، وهل المشروع قابل للاستثمار؟ – في بعض الحالات، قد لا يكون المشروع قابل للتنفيذ، ويكون هناك العديد من الأسباب لذلك، بما في ذلك طلب الكثير من الموارد المادية أو البشرية، الأمر الذي لا يمنع هذه الموارد من أداء مهام أخرى فحسب، بل قد يكلف أيضًا أكثر مما قد تكسبه المؤسسة من خلال تنفيذ مشروع غير مربح.

يجب أن تقدم الدراسة المصممة جيدًا خلفية تاريخية للعمل أو المشروع، مثل وصف المنتج أو الخدمة، حجم السوق والمنافسة، والبيانات المحاسبية، وتفاصيل العمليات والإدارة، وبحوث وسياسات التسعير والتسويق، والبيانات المالية، والمتطلبات القانونية ، والالتزامات الضريبية. بشكل عام، تسبق هذه الدراسات التطوير التقني وتنفيذ المشروع.

“الشركة تتعرض أحياناً للخسارة بسبب بذل بعض الأشخاص لأفضل وأخلص الجهود، ولكن في الإتجاه الخاطئ”

رائد إدارة الجودة – إدوارد ديمنغ

أنواع دراسات الجدوى

يقيّم تحليل الجدوى إمكانية نجاح المشروع؛ وبالتالي، فإن الموضوعية المتصورة هي عامل أساسي في مصداقية الدراسة للمستثمرين المحتملين ومؤسسات التمويل، هناك أساليب مختلفة منها حددنا خمسة أنواع من دراسات الجدوى – مناطق منفصلة تفحصها دراسة الجدوى، موصوفة أدناه.

  • الجدوى التسويقية

القيام بجمع وتسجيل وتحليل البيانات المتعلقة بالطلب والعرض في الفترة الحالية والمستقبلية بالنسبة للمنتج الخاص بك الذي تقوم بعمل دراسة الجدوى له والمنتجات المنافسة له، أي أنها تدخل في نطاق بحوث التسويق، مع تحديد المنافسين والفرص الجديدة.

  • الجدوى الفنية

يركز هذا التقييم على الموارد البشرية والتقنية المتاحة للمنظمة، ويساعد المؤسسات على تحديد ما إذا كانت الموارد التقنية تلبي القدرات وما إذا كان الفريق الفني قادرًا على تحويل الأفكار إلى أنظمة عمل، تتضمن الجدوى الفنية أيضًا تقييم الأجهزة والبرمجيات والمتطلبات الفنية الأخرى للنظام المقترح.

  • الجدوى الاقتصادية

يتضمن هذا التقييم عادةً تحليل التكلفة / الفوائد للمشروع “المصروفات – الإيرادات”، مما يساعد المنظمات على تحديد مدى الجدوى والتكلفة والفوائد المرتبطة بالمشروع قبل تخصيص الموارد المالية، كما أنها بمثابة تقييم مستقل للمشروع وتعزز مصداقية المشروع  تساعد صناع القرار على تحديد الفوائد الاقتصادية الإيجابية للمنظمة التي يوفرها المشروع المقترح.

  • الجدوى القانونية

يبحث هذا التقييم فيما إذا كان أي جانب من جوانب المشروع المقترح يتعارض مع المتطلبات القانونية مثل قوانين العمل أو قوانين الملكية الفكرية إلى اخره.. لنفترض أنك تريد إنشاء مبنى إداري جديد في موقع محدد، قد تكشف دراسة الجدوى لديك أن الموقع المثالي للمؤسسة ليس مخصصًا لهذا النوع من الأعمال، ولقد وفرت منظمتك لتوها وقتًا وجهدًا كبيرًا من خلال معرفة أن مشروعهم لم يكن ممكنًا منذ البداية.

  • الجدوى التشغيلية

يتضمن هذا التقييم إجراء دراسة لتحليل وتحديد ما إذا كان – وإلى أي مدى يمكن – تلبية احتياجات المؤسسة من خلال استكمال المشروع، كما تدرس دراسات الجدوى التشغيلية كيف تفي خطة المشروع بالمتطلبات المحددة في مرحلة تحليل المتطلبات لتطوير النظام.

  • جدولة الجدوى

هذا التقييم هو الأهم لنجاح المشروع، بعد كل شيء، سيفشل المشروع إذا لم يكتمل في الوقت المحدد، في جدولة الجدوى، تقدر المنظمة مقدار الوقت الذي سيستغرقه المشروع لإكمالها، عندما يتم فحص جميع هذه المجالات، يساعد تحليل الجدوى على تحديد أي قيود قد يواجهها المشروع المقترح.

دراسة أهمية الجدوى

تعتمد أهمية دراسة الجدوى على الرغبة التنظيمية قبل تخصيص الموارد أو الوقت أو الميزانية، قد تكشف دراسة الجدوى عن أفكار جديدة يمكن أن تغير بالكامل نطاق المشروع، من الأفضل اتخاذ هذه القرارات مسبقًا، بدلاً من القفز والتعرف على أن المشروع لن يعمل، بعد إجراء دراسة الجدوى مفيدًا دائمًا للمشروع حيث أنه يمنحك أنت وأصحاب المصلحة الآخرين صورة واضحة عن المشروع المقترح.

فيما يلي بعض الفوائد الرئيسية لإجراء دراسة الجدوى:

  • يحسن تركيز فرق المشروع
  • يحدد الفرص الجديدة
  • يوفر معلومات قيمة لقرار “الذهاب / عدم الذهاب”
  • يضيق بدائل الأعمال
  • يحدد سبب وجيه للقيام بالمشروع
  • يعزز معدل النجاح من خلال تقييم معلومات متعددة
  • يساعد على اتخاذ القرار بشأن المشروع
  • يحدد أسباب عدم المتابعة

بصرف النظر عن نهج دراسة الجدوى المذكورة أعلاه، تتطلب بعض المشاريع أيضًا محددات أخرى ليتم تحليلها.

مقالات ذات صله
الإدارة والقيادةتطوير الأعمال

حتى تحقق ماتريد.. اتقن لعبة التفاوض.

1 دقايق القراءة
ربما تبدو كلمة التفاوض للبعض أمراً سهلاً يجيد القيام به كل يوم، في الوقت الذي قد تشكل للبعض الآخر مصدراً للقلق إذا… شارك هذا الموضوع:تويترفيس بوكمعجب بهذه:إعجاب تحميل...
التسويق والإعلانتطوير الأعمال

كيف تحقق المبيعات التي تحلم بها؟

1 دقايق القراءة
كتب بواسطة: رزان سندي تطمح الشركات وحتى المشاريع الصغيرة التي تقوم على الأفراد والمتاجر الشخصية على رفع مبيعاتها بقدر الإمكان. ويعد هذا… شارك هذا الموضوع:تويترفيس بوكمعجب بهذه:إعجاب تحميل...
الابداع والابتكارتطوير الأعمال

تعرف على نموذج العمل التجاري الحديث

1 دقايق القراءة
أحدثت الانترنت ثورة هائلة في الطريقة التي نتواصل فيها، الأسلوب الذي ننظم به حياتنا اليومية، أساليبنا وعاداتنا الإستهلاكية وحتى الطريقة التي نقيم… شارك هذا الموضوع:تويترفيس بوكمعجب بهذه:إعجاب تحميل...
اشترك الأن فى القائمة البريدية

اشترك الأن ليصلك كل جديد من المقالات 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: